سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

صحيفة “الديار” اللبنانية تشتم المملكة العربية السعودية

صحيفة “الديار” اللبنانية تشتم المملكة العربية السعودية

يوم أمس، الثلاثاء، خرجت الديار بمقال مُغفل التوقيع عنوانه “دعوة من “الديار” إلى البخاري لزيارتها”. المقال لا يتضمن أكثر من القول إن الجريدة توجه دعوة للقائم بالأعمال السعودي في لبنان ليشرب فنجان قهوة. لكنه كما – تقول – لن يأتي. وعلى طول المقال البالغ 449 كلمة، استخدم رئيس تحرير الديار شتائم دونيّة للدبلوماسي السعودي ومرجعياته خاصة الأمير محمد بن سلمان، في كل الفقرات وبتلفيظ ينضح بغلّ سياسي أعمى يعفّ عنه الاقتباس، لكنه بالتأكيد يصلح لأن يكون أنموذجًا لطلاب كليات الإعلام في السفه الذي يُحاكم مقترفوه في بعض دول العالم، بُطرق شاذة من نوع فجور الكاتب والمكتوب.

أكثر من ذلك خرج المقال من مستديرة الحديث في موضوع الصحافي خاشقجي، ليتناول موضوع الحوثيين من زاوية أنهم “مقاتلون ضد إسرائيل والصهيونية”. تحدث عن ما يتعرض له الحوثيون من ملاحقة على أيدي تحالف استعادة الشرعية دون أن يشعر بالخجل كونه يحكي عن تقتيل المواطنين المدنيين، ولا يسمع صوتًا من داخله يُقرّعه لأنه يتجاهل الإشارة إلى مئات الآف السوريين الذين جرى قتلهم على أيدي المليشيات الإيرانية التي ينافح عنها رئيس تحرير الديار.

وفي مقال حمل عنوان “دعوة من (الديار) إلى البخاري لزيارتها”، دعت سفير الرياض في بيروت، وليد البخاري إلى زيارة مقر الصحيفة، مذكرة بزيارة الكاتب جمال خاشقجي إلى قنصلية بلده باسطنبول، والتي خرج منها مقتولا.

الصحيفة التي أخفت اسم كاتب المقال، انهالت على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والسفير البخاري بشتائم شتى، واصفة إياهما بـ”الكلاب والخنازير والجبناء والحقراء”.

وكررت الصحيفة الشتائم ذاتها على ابن سلمان والبخاري في عدة فقرات من المقال، واتهمت ولي العهد السعودي بارتكاب مجازر ضد المدنيين في اليمن.

بدوره، طالب وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سليم جريصاتي، بتحريك دعوى إلى الحق العام ضد صحيفة “الديار”، وكاتب المقال، الذي لم يضع اسمه.

واعتبر جريصاتي، أن المقال يسيء إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن شأنه تعكير صفو العلاقات مع السعودية

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن جريصاتي طلب من النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، تحريك دعوى الحق العام ضد كل من كاتب المقال، والناشر، والمدير المسؤول.

فيما ذكرت الوكالة ذاتها، أن القاضي سمير حمود، كلف محامي التمييز، القاضي عماد قبلان بإجراء تحقيق بشأن ما ورد في المقال.

وفي وقت لاحق، دخل رئيس الوزراء سعد الحريري على خط الجدل حول المقال.

وغرد الحريري على حسابه عبر “تويتر”: “مقال (الديار) عن السعودية لا يمت إلى أخلاق اللبنانيين وصحافتهم بصلة”.

وأضاف أن “هذا العمل المدان محاولة فاضحة لضرب علاقات لبنان مع المملكة العربية السعودية وخرق موصوف للقوانين التي ترعى الحرية الإعلامية التي نحرص جميعاً عليها”.

‎اضافة تعليق

عن Fayez

×
معك الاخصائية د. ريم .. كيف ممكن أساعدك؟